أسباب انكماش الثدي وهل يمكن علاجه؟


يعد انكماش الثدي من المشكلات الصحية المزعجة لدى النساء، والذي يحدث مع تقدم العمر غالبًا، تعرف على أسباب انكماش الثدي وطرق علاجه في ما يأتي:
تحدث تغيرات في الثدي بين حين وآخر، ويمكن أن تلاحظ المرأة ضمور أو انكماش الثدي، مما يسبب لها قلق وتخوف لأنها لا تعرف أسباب انكماش الثدي.

أسباب انكماش الثدي​

يمكن أن يحدث انكماش الثدي في الحالات الآتية:

  • تقلصات العضلات لقنوات غدد الحليب​

وهذه حالة طبيعية لا تدل على وجود مشكلة صحية، فتظهر عند الشعور بالبرودة أو الضغط على الثدي، ويكون الانكماش هنا أمر مؤقت ويعود إلى حالته الطبيعية في ما بعد.

  • خلال فترة الرضاعة​

نتيجة حدوث التشققات في الحلمة أو وجود بعض الالتهابات في هذه المرحلة فقد ينكمش الثدي.
كما أن التوقف عن الرضاعة يمكن أن يؤدي إلى نفس النتيجة، بسبب جفاف القنوات التي تقوم بنقل الحليب، ويظهر هنا الانكماش في منطقة الحلمة وما حولها.

  • الانكماش المرضي​

وهو الذي يصيب الثدي بالكامل سواء ثدي واحد أو الثديين، وقد تلاحظ المرأة وجود بروز أو كتلة في الثدي وتغيرات في لونه وهي من أعراض سرطان الثدي.
ولذلك يجب التوجه إلى الطبيب في هذه الحالة لأن أسباب انكماش الثدي هنا لا تعد أمر طبيعي ويحتاج إلى فحص فوري للبدء في العلاج.

  • سوء التغذية​

من الأسباب الشائعة لفقدان الجسم لصحته ويؤثر هذا على كافة أعضائه، فتصبح هزيلة ومنكمشة بمرور الوقت.

  • انقطاع الطمث​

تحدث العديد من التغيرات بجسم المرأة في مرحلة انقطاع الطمث ومن ضمنها انكماش الثدي، حيث تنخفض مستويات هرمون الإستروجين لدى المرأة وتنكمش أنسجة الغدد في الثدي، ليصبح مترهلًا بصورة ملحوظة.
ويصاحب هذا تغيرات في حجمه ولونه وشكله، وقد تشعر المرأة ببعض الآلام في الثدي خلال هذه المرحلة من العمر.

علاج انكماش الثدي​

بعد التعرف على أسباب انكماش الثدي نذكر هنا أنه تساعد بعض الطرق في علاج انكماش الثدي إذا كان بسبب غير مرضي، وتشمل:

  • تناول بعض الأدوية

فإذا كانت أحد أسباب انكماش الثدي هي نقص الإستروجين في الجسم يمكن أن يصف الطبيب حبوب الإستروجين التي تساعد في تقليل الانكماش، وخاصة في مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث.
ويجب أن يكون العلاج بالهرمونات عن طريق الطبيبة النسائية، وغير مسموح تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب.

  • استعادة الوزن الصحي​

فكما ذكرنا أن ضمور الثدي يمكن أن ينتج عن سوء التغذية وفقدان الوزن، ولذلك فإن تناول الطعام الصحي واستعادة الوزن سيساهم في بقاء الثدي بحالة أفضل.

الوقاية من انكماش الثدي​

يمكن للمرأة أن تقلل من احتمالية حدوث انكماش الثدي غير المرضي من خلال بعض الطرق، وهي:

  • الحفاظ على ممارسة الرياضة​

فيبقى جسمها مشدودًا ولا يتعرض للترهل والانكماش الذي يظهر في مختلف أجزاء الجسم ومن ضمنها الثدي، كما أن ممارسة الرياضة اليومية يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

  • الحفاظ على ترطيب الثدي​

وذلك لتقليل جفاف الثدي وتشققه وإصابته بالضمور، وخاصةً في مرحلة الرضاعة.
ويمكن ترطيب الثدي من خلال الزيوت الطبيعية، مثل: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وكذلك زيت جوز الهند، والمواظبة على تطبيقهم على الثدي في غير وقت الرضاعة.

  • الحصول على التغذية السليمة​

التي تعتمد على الأطعمة الصحية بعيدًا عن الدهون والسكريات الزائدة، فينصح بالإكثار من الخضروات والفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن وخاصةً مع تقدم العمر للحفاظ على صحة وحيوية الجسم عمومًا.
وينصح أيضًا بتجنب الحميات القاسية التي تؤثر على كافة أعضاء الجسم وتسبب انكماش الثدي، بل يجب اتباع الحميات الصحية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية بكميات معقولة.

أضف تعليق